10trn1010

منوعات تن ترن تن تن
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موهبه الرسم ..( دورة لتعليم التلوين وفنونه ) للمبدعين فقط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Aya
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى


انثى عدد المساهمات : 3012
نقاط : 6665
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 19
الموقع : http://10trn1010.ahlamontada.com
المزاج : 3ady

مُساهمةموضوع: موهبه الرسم ..( دورة لتعليم التلوين وفنونه ) للمبدعين فقط   الخميس يناير 21, 2010 7:06 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرسم موهبه جميله ..

Smile يتميز بها بعض المبدعين ..Smile

فأحببت من هذا المنطلق تعليم لمن لديه موهبه الرسم بتعليمه الرسم بالألوان ومصنفاته وانواع الأوان ..

تحت شعار ..

( لمسات من فنون التلوين )


في كل يوم سيطرح درس عن استخدام نوع من أنواع الأوان ..


الدرس الأول ..

.. نعليم الرسم بالألوان الزيتيه ..

إن اللوحات المرسومة بالألوان الزيتية هي الأكثر وجوداً في المعارض والمتاحف الفنية . وهي لا تحظى باحترام و تقدير متذوقي الفن وحسب ، بل إنها تقطف أفضل الأسعار.

والرسم بالألوان الزيتية أيسر من سواه في مطاوعته للرسام ، فليس فيه الصعوبة التي يلاقيها الرسام في عمله بالألوان الأخرى .

وينفرد الرسم الزيتي بميزة بقاء اللوحة المنفذة به سنين كثيرة إذا أحسن اختيار السطح والألوان ، وتحاشى الرسام الأخطاء أثناء عمله




أوغست رينوار : على رصيف المقهى



الأدوات والمواد :

[grade="DEB887 D2691E A0522D"]يستعمل في الرسم الزيتي نوعان من الفراشي :النوع الهلبي الخشن "Bristle Brushes" ، والنوع السموري الناعم "Sable Brushes"

تمتاز الفراشي الهلبية بأطرافها المتشبعة التي تحتفظ بكمية أكبر من الطلاء ، وتناسب بالتالي الطليات الأسمك ، وتمتاز الفراشي السمورية بأطرافها المستدقة التي تلتقط كمية أقل من الطلاء ، وتناسب بالتالي الطليات الأرق .

كما تستعمل الفرشاة العادية التي تطلى بها جدران المنازل في تغطية المساحات الكبيرة على اللوحة .

يفضل استعمال فرشاة خاصة بكل فصيلة من الألوان المتقاربة ، وينبغي ، بعد كل أداء باللون ، مسح الفرشاة بقطعة قماش نظيفة ، وعند الانتهاء من العمل ، لا يجوز ترك الفرشاة والألوان فيها ، وإنما تنظف جيداً بالنفط أولاً ثم بالماء والصابون .

يستخدم الرسام في الرسم الزيتي نوعيين من السكاكين : النوع الأول لمزج الألوان على الباليتة ، والنوع الثاني لطلي الصورة بالألوان .

ويرتب الرسام ألوانه المختارة على الباليتة ، فيضع عليها الألوان الأساسية وعدداً من الألوان الفرعية ، ويكثر من اللون الأبيض الذي يحتاجة لتخفيف الألوان.

يباع القماش الخاص بالرسم الزيتي جاهزاً في المكتبات المتخصصة ببيع معدات الرسم و التلوين ، ويختلف سعره تبعاً للجودة والصنف .

ويستطيع الرسام أن يرسم رسومه على أنواع أخرى من ألواح التصوير كالورق المقوى "Cardboard" والماسونيت "Masonite" والخشب المضغوط "Chipboard" والخشب الماهوغاني "Mahogany" والنحاس "Brass" والألومنيوم "Aluminium".

ولابد من تحضير ألواح التصوير قبل استخدامها ، وذلك بإضافة الأساس إليها.

وهناك مادتان شائعتان اليوم كأساس : الطلاء الأبيض الزيتي "White Lead Oil Paint" والمستحلب البوليمري الأكريليكي "The Acrylic Polymer Emulsion".

ولاتحتاج الصفائح المعدنية كالنحاس والألومنيوم إلى أي نوع من الأساس ، بل ينبغي أن تخشن قليلاً بفرشاة قاسية كي تلتقط الألوان الزيتية وتعطيها رونقاً مميزاً [/grade].




اوجين بودين : منظر بحري

[grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]التقنية:

هناك بشكل عام أسلوبان متباينان في التلوين الزيتي : أسلوب التخطيط الأولي للصورة وأسلوب الطلي المباشر .

1 - التخطيط الأولي للصورة :
إن التخطيط الأولي للصورة هو أسلوب اعتمده وما زال يعتمده كبار الفنانين .
وبموجب هذا الأسلوب تُخطط الصورة المراد رسمها مباشرة على قماشة الرسم بالفحم أو بطلاء زيتي مخفف بالتربنتين ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن التخفيف الزائد بالتربنتين يجعل الطلاء الزيتي يتناثر فوق قماشة الرسم تاركاً آثار شعيرات الفرشاة عليها ، وهذا ما ينبغي تجنبه .

بعد تخطيط الصورة ، يحدد الرسام مواضع الأضواء والظلال عليها ، ويبدأ بتلوين أرضية اللوحة و المساحات الكبيرة بالألوان المطابقة لعناصر الموضوع الذي اختاره ، ثم يبدل الفرشاة الكبيرة بفرشاة صغيرة يلون بها الخطوط البارزة والتفاصيل الدقيقة .وبعد وضع اللمسات الأخيرة ، يدهن سطح الصورة بالورنيش ليكسبها اللمعان ويحفظها من التلف .

2 - الطلي المباشر:
إن الطلي المباشر هو أسلوب قديم اعتمده فنانون كبار من بلدان مختلفة .
لقد أضاف تيتيان (1489-؟) الطلاء إلى لوح التصوير من دون تخطيط أولي للصورة ، راسماً ، إذا جاز التعبير ، وملوناً في الوقت نفسه .

وأخذ فان غوغ (1853-1890) العدة ولوح التصوير إلى خارج المرسم ليرسم من الطبيعة مباشرة على طبقة لونية تحتية خفيفة ، أو من دونها .

واعتماد مانيه(1832-1883) أسلوباً من أساليب الطلي المباشر هو تلوين الرطب wet-into-wet . وبموجب هذا الأسلوب تكون الطلية الأولى رطبة عندما يباشر التلوين فوقها ، بحيث تتلاقى الألوان بتأنٍ .

أما ترونر (1775-1851) فقد أدرك قبل الانطباعيين بزمن طويل إمكانات الطلي المباشر الواسعة ، ويظهر ذلك بوضوح في دراساته للمناظر الطبيعية .

إن الفكرة العامة الكامنة وراء الطلي المباشر هي إنجاز الصورة بسرعة ، وغالباً في جلسة واحدة[/grade] .


ارجو أنكم أستفدتم من درس اليوم ..

_________________
[center]


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://10trn1010.ahlamontada.com
شيمو
ღ عضو مشارك ღ
ღ عضو مشارك ღ


انثى عدد المساهمات : 36
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
العمر : 22
الموقع : http://shoshoshosho.montadalitihad.com/forum.htm
المزاج : كوووووووووول

مُساهمةموضوع: رد: موهبه الرسم ..( دورة لتعليم التلوين وفنونه ) للمبدعين فقط   الأحد يناير 24, 2010 10:41 am

طبعا استفدنافعلا هذا ابداع تسلمى ياقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Aya
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى


انثى عدد المساهمات : 3012
نقاط : 6665
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 19
الموقع : http://10trn1010.ahlamontada.com
المزاج : 3ady

مُساهمةموضوع: رد: موهبه الرسم ..( دورة لتعليم التلوين وفنونه ) للمبدعين فقط   الأحد يناير 24, 2010 10:48 am

ميرسى

ومنورة الموضوع ياجميل

_________________
[center]


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://10trn1010.ahlamontada.com
 
موهبه الرسم ..( دورة لتعليم التلوين وفنونه ) للمبدعين فقط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
10trn1010 :: قسم موهبات :: موهبة الرسم-
انتقل الى: